TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التجارة": الشركات الأجنبية ستوطن الوظائف وتُعين السعوديين بمراكز قيادية

"التجارة": الشركات الأجنبية ستوطن الوظائف وتُعين السعوديين بمراكز قيادية
الشركات ستكون ملتزمة بنسب التوطين المحددة - الصورة من موقع الوزارة

الرياض – مباشر: قالت وزارة التجارة والاستثمار، إن تراخيص الاستثمار التي منحتها الهيئة العامة للاستثمار لـ 23 شركة من كبرى الشركات الأمريكية، على هامش منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي الأمريكي، ستسهم في توطين الوظائف.

وأضافت الوزارة في بيان اليوم الأحد، أن الشركات الأجنبية ستكون ملتزمة بنسب التوطين المحددة وفق أنظمة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويتوجب عليها تعيين مواطنين سعوديين في مناصب قيادية خلال السنوات الخمس الأولى من عملها في السوق السعودية، كما ستلزم بتدريب أكثر من 30% من المواطنين السعوديين.

وأكدت الوزارة، أن شروط التراخيص الممنوحة لهذه الشركات تلزمها خلال السنوات الخمس الأولى بتصنيع 30% من منتجاتها الموزعة محلياً في المملكة، وتخصيص 5% كحد أدنى من إجمالي المبيعات لتأسيس برامج بحثية وتطويرية، وتأسيس مركز موحد لدعم الخدمات اللوجستية والتوزيع وتقديم خدمات ما بعد البيع.

وأشار البيان، إلى أن الشركات الأمريكية التي منحت تراخيص الاستثمار بملكية كاملة تعمل في عدة قطاعات عدة منها: قطاع المواصلات، الخدمات اللوجستية، المصارف، والصناعات التحويلية وغيرها.

ومنحت الهيئة العامة للاستثمار على هامش زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى السعودية، 19 شركة أمريكية تراخيص للاستثمار في المملكة بملكية كاملة في قطاعات ذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني. 

وقالت وزارة التجارة والاستثمار السعودية إن حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية في العام 2016م بلغ نحو 142 مليار ريال.

ووصل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، صباح أمس السبت إلى الرياض في زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية تستمر يومين، في أول زيارة خارجية له منذ توليه الحكم، في شهر يناير الماضي.